التعليم الإلكتروني

التعليم الإلكتروني

 

•       المقدمة :

•        صــار التعليــم الإلكترونــي نمطــا أساســيا جنبــا إلــى جنــب مــع التعليــم التقليــدي ، ً وقـد يكـون التعليـم الإلكترونـي عـن بعـد هـو النمـط الأوحد لتعليـم الطـلاب أو قـد يدمـج ً مــع التعليــم وجهــا لوجــه وهــو مــا يســمي بالتعليــم المدمــج أو الهجيــن. ومــع التوســع فــي اســتخدام التعليـم الإلكترونـي والاعتمـاد عليـه بشـكل كبيـر خـلال الفتـرة الماضيـة وخاصـة أثنـاء فتـرة انتشـار جائحـة فيـروس كورونـا المسـتجد كوفيـد - 19 كخيـاراً إسـتراتيجياً ً لا بديـل عنـه، لـذا فقـد أصبـح لزامـا علـى أعضـاء ً هيئـة التدريـس أن يتقنـوا كافـة المهـارات والكفـاءات الخاصـة بالتعليـم الإلكترونـي، جنبـا إلـى جنـب، مـع ً الكفـاءات الأساسـية التـي يحتاجهـا عضـو هيئـة التدريـس سـواء أكان يخـص التعليـم التقليـدي وجهـا لوجه أو خـاص بالتعليـم الإلكترونـي.

•        التعليم الإلكتروني :هـو منظومـة تعليميـة تفاعليـة متكاملـة متعـددة المصـادر تعتمـد على شـبكة الإنترنــت؛ لتقديــم المقــررات الدراســية، والبرامــج التعليميــة، والنشــاطات التربويــة؛ ومصــادر التعلــم الإلكترونيـة، للطـاب فـي أي مـكان وأي زمـان، بشـكل متزامـن أو غيـر متزامـن، باسـتخدام أدوات تقنيـات المعلومـات والاتصـالات التفاعليـة، بصـورة تمكـن عضـو هيئـة التدريـس مـن تقويـم الطالـب بصـورة شـاملة وصادقـة .

•        مفهوم التعليم الإلكتروني : ذو طبيعـة خاصـة، بيئــة التعليــم الإلكترونــي هــي بيئــة تعلــم تفاعلــي مــن بعــد توظــف تقنيــات الاتصــالات والمعلومــات فــي عمليــة التعلــم للقيــام بمجموعــة مــن النشــاطات التــي ُ تشــبه نشــاطات التعلــم التقليــدي بحيــث تمكــن الطــاب المتباعديــن مــن العمــل معــا، يعملــون معــا كفريــق عمــل واحــد لبنــاء تعلمهــم الخــاص، تحــت إشــراف معلمهــم.

•        الكفاءات الأساسية لعضو هيئة التدريس : تتنــوع هــذه الكفــاءات مــا بيــن كفايــات التدريــس، تصميــم المقــررات، التقويــم، القيـادة والإدارة، البحـوث العلميـة والمهنيـة.

•       ثمانيـة أدوار ينبغـي لعضـو هيئـة التدريـس أن يقـوم بهـا، وإن هـاردن قـد خصصهـا، لعضـو هيئـة التدريـس فـي الكليـات الطبيـة، إلا أنهـا تنطبـق علـى كافـة أعضـاء هيئـة التدريـس فـي كافـة الكليـات وتتضمـن هـذه الأدوار التمكـن بكفـاءة واقتـدار علـى النقـاط الآتيـة:

•         . مصدر المادة العلمية والمعلومات.

•        . تسهيل تعلم الطالب والتوجيه.

•        . تصميم وتطبيق المناهج الدراسية.

•        . التقييم والتقويم.

•        . القدوة في التدريس والعمل.

•       . القيادة والإدارة.

•        . البحث العلمي.

•        . المهنية.

•       ويحتـاج عضـو هيئـة التدريـس بالإضافـة لإتقـان هـذه الأدوار والتمكـن منهـا خمـس كفـاءات أخـرى تمكنـه مـن الإدارة الفعالـة وتحقيـق المخرجـات التعليميـة فـي المقـررات الإلكترونيـة، وهـذه الكفـاءات الأساسـية هـي:

•       1- التواصل الفعال في البيئة التعليمية الإلكترونية

•       2- استخدام وتوظيف التكنولوجيا في التعليم الإلكتروني

•       3- تصميم المقررات الإلكترونية

•       4- احتواء واندماج الطالب في العملية التعليمية بالتعليم الإلكتروني

•       5- تقويم الطالب عبر التعليم الإلكتروني

 

•       الفصل الأول: التواصل الفعال في البيئة التعليمية الإلكترونية :

•        يختلـف نمـط التواصـل بيـن الطـالب وأعضـاء هيئـة التدريـس فـي التعليـم الإلكترونـي عنـه فـي التعليــم وجهــاً لوجــه، حيــث لا يوجــد أي اتصــال مباشــر بيــن الطرفيــن وتقتصــر وســائل الاتصــال علــى الوســائل الإلكترونيــة , قــد يكــون هــذا التواصـل متزامنـا أي فـي نفـس الوقـت بيـن الطالـب وأسـتاذه , أو غيــر متزامــن حيــث ال يتواجــد الطرفــان ســويا فــي نفــس الوقــت الأمـر الـذي يتطلـب أن يتقـن عضـو هيئـة التدريـس مهـارات التواصـل للبيئـة الإلكترونيـة علـى النحـو التالـي:

•        مهارات التواصل الكتابية وكتابة الرسائل مع اختلاف لغة التدريس.

•         مهارات تصميم المواد التعليمية مع دمج الرسومات والملتيميديا.

•        مهارات تصميم الفيديوهات التعليمية والملفات الصوتية.

•        مهارات الانصات والاتصال الفعال.

•        مهارات إدارة النقاش في البيئة الإلكترونية.

•       1- أدوات التواصل للتعليم الإلكتروني المتزامن :

•        هذه الأدوات تستخدم في الوقت نفسه بين أطراف عملية التعليم والتعلم، وهي:

•        . أدوات الدردشة (Chat.)  .

•        أدوات انشاء الفصول الافتراضية المرتبط بأنظمة إدارة التعلم الإلكتروني(LMS)  .

•        أدوات التواصل الصوتي والمرئي بتطبيقات التواصل الاجتماعي Media Social) ).

•        تطبيقات عقد الاجتماعات الافتراضيةMeeting) Virtual).

•       2- أدوات التواصل للتعليم الإلكتروني غير المتزامن :

•       هـذه الأدوات ال تشـترط وجـود المتعلميـن بعضهـم مـع بعـض أو مـع عضـو هيئـة التدريـس فـي الوقـت نفسـه فـي بيئـة التعلـم الإلكترونـي، وهـي:

•          . البريد الإلكترونيmail-E) ).

•         منتديات النقاش(Board Discussion) .

•         المدونات(Blogs) .

•         الويكيWiki) )

•         النشرات والإعلانات (Announcements.) .  

•         صفحات الويب التفاعلية والساكنة (Dynamic/Pages Web Static) .

•         الرسائل الصوتية والمرئية(Podcasting.) .

•         ملف الأعمال الإلكتروني (E.Portfolio.).

•         قوائم الخدمة والافادة (Listserves).

•         3- أدوات إدارة المحتوى والمقررات الإلكترونية:

•         . جدول المقرر.( Schedule) .

•         محرك البحث. Engine) .  Search)

•         مصادر التعلم المتاحة على الشبكة( Line-On Resources) .

•         صفحات المحتوى(Pages Content) .

•         النشاطات والمهام التعليمية(Tasks & Activities) .

•         صفحات الواجبات.( Homeworks Page) .

•         صفحات الاختبارات والتقييم بأنواعها( Tests Pages & Assessment ) .

•         صفحات نتائج المتعلمين في الاختبارات  Learners Results’ Pages))

•         قوائم ادارة المقررات(Course Listserves) .

•       مقومات التواصل الفعال في البيئة التعليمية الالكترونية :

•        يجـب علـى أعضـاء هيئـة التدريـس اكتسـاب المقومـات التاليـة للتواصـل الجيـد فـي بيئـات إدارة التعلــم الالكترونــي:

•        الاستمتاع باستخدام التقنية في التدريس وليس مجرد عمل يؤديه عضو هيئة التدريس.

•        اختيار أسلوب التدريس الملائم لتحقيق الهدف المنشود في بيئة التعليم الالكتروني.

•         فهم خصائص الطالب واحتياجاتهم وقدراتهم التعليمية والشخصية.

•        التركيــز علــى الأهــداف التربويــة والمشــاركة فــي وضــع المحتــوى التعليمــي بمــا يتوافــق ومعاييــر بيئــات التعليــم الالكترونــي.

•         الإلمـام الجيـد بمهـارات تقنيـات الاتصـالات والمعلومـات بالحـد الـذي يفوق مسـتوى مهارات طالبهم.

•        الرد باهتمام على استفسارات الطالب واستجاباتهم (التغذية الراجعة الفورية).

•        تصميم الاختبارات وأساليب التقويم المختلفة بطرق احترافية وجذابة.

•        التصحيح الآلي/الذاتي للاختبارات والتكليفات والمشروعات التي يرسلها الطالب.

•        التوجيه والإشراف العلمي والتربوي وفق خطة موضوعة مسبقا لتحقيق نواتج التعلم.

•        كتابـة تقاريـر الحالـة الدوريـة وإرسـالها إلـى مسـؤولي نظـام إدارة التعلم الالكتروني بالمؤسسـة التعليمية.

 

الفصل الثاني :استخدام وتوظيف التكنولوجيا في التعليم الإلكتروني:

وقـد يحتـاج كل تطبيـق أو برنامـج مـن هـذه التطبيقـات والبرامـج دورة تدريبيـة أو الاطـلاع علـى

وسـائل المسـاعدة المخصصـة لـكل تطبيـق أو برنامـج علـى موقعـه الإلكترونـي لتحقيـق أكبـر اسـتفادة

مـن إمكانيـات هـذه البرامـج والتطبيقـات.

ونظـراً لضخامـة التطبيقـات والبرامـج التقنيـة التـي تمثـل رافـداً هامـاً لبيئـة التعلـم الإلكترونـي،

ســنتناول بالتفصيــل أحــد أهــم هــذه التطبيقــات وهــو أنظمــة إدارة التعلــم (LMS).

أنظمة إدارة التعليم الإلكتروني (LMS):

ويعتبـر نظـام إدارة التعلـم الإلكترونـي أحـد أدوات التعليـم

الإلكترونــي الأساســية.

مفهــوم نظــام إدارة التعلــم: الأنظمــة التــي تعمــل كمســاند ومعــزز للعمليــة التعليميــة بحيــث يضــع المــدرس المــواد التعليميــة مــن محاضــرات وامتحانــات ومصــادر فــي موقــع النظــام، كمــا أن هنــاك غــرف للنقــاش وحافظــة لأعمــال الطــاب Portfolios-E وغيرهــا مــن الخدمــات الإلكترونيــة المدعمــة للمــادة الدراســية.

أهداف نظام إدارة التعلم:

-تقديــم خبــرات ومواقــف تعليميــة متعــددة ومتنوعــة وغنيــة بالمثيــرات الســمعية والبصريــة

الإلكترونيــة ذات المعنــى بالنســبة للطــاب.

-تقديــم الخبـــرات والمواقــف والمثيــرات التــي ال يســـتطيع المحاضــر توفيرهـــا فــي فصــول

الدراسـة العاديـة،

-إيجـاد بيئـة تعليميـة تفاعليـة متكاملـة مـن خـال التنـوع فـي مصـادر المعلومـات الإلكترونيـة

المثيـرة والجذابـة التـي تتغلـب علـى مشـكلة الشـرود الذهنـي للطـاب، وتركـز انتباههـم علـى

الموضـوع المطـروح لتفعيـل مشـاركتهم الإيجابيـة.

-دعــم التفاعــل الإلكترونــي بيــن الطــاب وأعضــاء هيئــة التدريــس مــن خــال تبــادل الآراء

والخبـرات التعليميـة، والحـوارات والمناقشـات الهادفـة باسـتخدام أدوات الاتصـال والتفاعـل

المتزامنــة وغيــر المتزامنــة.

- التغلـب علـى مشـكلة البعـد الزمانـي والمكانـي اللذيـن يؤثـران سـلبا فـي العمليـة التعليميـة

ويشـكلان مشـكلة للمعلـم والمتعلـم.

-نمذجــة الــدروس التعليميــة وتقديمهــا فــي صــورة معياريــة مــن خــال الاســتخدام الأمثــل

لتقنيــات الصــوت والصــورة والحركــة ومــا يتصــل بهــا مــن وســائط متعــددة (Multimedia

وفائقــة (Hypermedia )ومصــادر تعلــم إلكترونيــة.

- إكساب المتعلمين والمعلمين مهارات تكنولوجيا المعلومات المتطورة دائما.

- توســيع دائــرة اتصــالات المتعلميــن عبــر الإنترنــت، وعــدم الاقتصــار علــى المعلــم مصــدرا

وحيــداً للمعرفــة، وذلــك عــن طريــق ربــط المحتــوى التعليمــي بروابــط لمصــادر تعلــم أخــرى

متاحــة علــى الشــبكة.

-تحـول المتعلـم نحـو طريقـة البحـث والاستكشـاف، بـدال مـن الاعتمـاد علـى الإلقـاء الحشـوي،

وطريقـة العـرض والتلقيـن مـن جانـب المحاضـر، والاسـتماع والحفـظ مـن جانـب الطالـب كمـا

هـو سـائد فـي التعليـم التقليـدي.

-تطويــر مهنيــة عضــو هيئــة التدريــس ليتواكــب دوره مــع التطــورات العلميــة والتكنولوجيــة

الحديثـة بتقليـل أعبائـه التعليميـة، وتفريغـه للتوجيـه، والإرشـاد، وتنظيـم الاختبـارات، وإدارة

المصــادر، والعمليــات، وتقويمهــا.

-التغلـب علـى مشـكلة ضخامـة حجـم المناهـج والمقـررات الدراسـية، وذلـك بعرضهـا بطريقـة

ميسـرة وواضحـة ومختصـرة، تنقـل المعنـى المطلـوب دون إسـهاب ممـل أو تقصيـر مخـل.

-إيجــاد العــاج النهائــي لبعــض المشــكلات التربويــة الســائدة كالفــروق الفرديــة، والتســرب

الطالبـي، والتأخـر الدراسـي، والفاقـد التعليمـي، والـدروس الخصوصيـة، وتعليـم الأعـداد أو

المجموعـات الكبيـرة مـن الطـاب، ونقـص أعضـاء هيئـة التدريـس، وقلة التجهيـزات التعليمية

المناسـبة، ونـدرة مصـادر التعلـم المتميـزة.

مميزات نظام إدارة التعلم الإلكتروني:

لنظام إدارة التعلم الإلكتروني العديد من المميزات منها ما يلي:

-التسجيل: إدراج وإدارة بيانات المتعلمين.

-الجدولة: جدولة المقرر ووضع خطة التدريب.

-التوصيل: إتاحة المحتوى للمتعلم.

-التتبع: متابعة أداء المتعلم وإصدار تقارير بذلك.

-الاتصال: وتعني التواصل مع المتعلمين من خلال الدردشات، ومنتديات النقاش والبريد.

-الاختبارات: إجراء الاختبارات للمتعلمين والتعامل مع تقويمهم.

-تصميـم الواجهـة باللغـة العربيـة أو دعمهـا. سـهولة الاسـتخدام حيـث تتضمن إجراءات بسـيطة

ومحـددة توفر المرونة للمسـتخدم.

-جودة الدعم الفني من داخل البرنامج باستخدام أيقونة المساعدة أو من أخصائي الدعم.

-التوافق مع المعايير العالمية للتعليم الإلكتروني.

-بعض الأنظمة مجانية أو مفتوحة المصدر وبعضها ذو تكلفة بسيطة ومناسبة.

-التمتــع بنظــام توثيــق مركــزي ليوفــر نقطــة دخــول واحــدة لجميــع أجــزاء النظــام مــع الحفــاظ

علــى الأمــن فــي النظــام.

متطلبات نظام إدارة التعلم الإلكتروني:

لنظام إدارة التعلم الإلكتروني متطلبات، يمكن تلخيصها فيما يلي:

-بنية تحتية شاملة لوسائل اتصال سريعة.

-تدريب المعلمين على استخدام التقنية.

-بناء مناهج ومواد تعليمية تفاعلية، وجذابة للمتعلمين.

-برنامج فعال بحيث يدير العملية التعليمية من تسجيل الطالب، ومتابعتهم، وتقويمهم.

-توفير المواد التعليمية على مدار الساعة.

 

خدمات نظام إدارة التعلم الإلكتروني:

من أبرز الخدمات التي يوفرها نظام إدارة التعلم الإلكتروني، ما يلي:

-إمكانيــة تســجيل المؤسســة التعليميــة، وربــط أجزائهــا بعضهــا ببعــض مــن إدارة، وطــلاب ،ومعلمــي، وأوليــاء الأمــور.

-إمكانيـة إدراج مجموعـات طالبيـة علـى مسـتوى المقـرر الدراسـي، أو على مسـتوى المؤسسـة التعليميـة مثـل الأنديـة الطالبية.

-إضافة المحتوى التعليمي بأشكال متعددة.

-تقديـم الواجبـات واسـتلامها فـي النظـام. التقييمـات الإلكترونيـة المتنوعـة، وإمكانيـة إضافـة تغذيـة راجعـة لهـا.

-التواصــل وتبــادل المعلومــات بيــن أطــراف العمليــة التعليميــة مــن خــال لوحــة النقــاش وغـرف الدردشـة، أو بيـن التخصصـات عبـر المؤسسـات التعليميـة المختلفـة. يسـمح للطـاب التواصــل والارتبــاط مــع أقرانهــم داخــل المؤسســة التعليميــة، وخارجهــا مــن أنحــاء العالــم.

-يسمح للمعلمين من أنحاء العالم بتبادل الخبرات والأفكار.

-إرسال التنبيهات للمشاركين، الرصد الآلي للدرجات، ومتابعة سير كل متعلم على حدة.

-إنشــاء مكتبــة خاصــة لــكل مقــرر، أو مجموعــة، مــع إمكانيــة الوصــول إلــى مصــادر مختلفــة

حــول العالــم.

-التواصل مع مجتمع أكبر حول العالم.

-وضـع الإعلانـات الخاصـة بالمقـرر فـي لوحـة الإعـلان. وفـر بعـض الأنظمـة خاصيـة التخزيـن السـحابي.

 

فوائد استخدام نظام إدارة التعلم الإلكتروني

من فوائد استخدام نظام إدارة التعلم الإلكتروني ما يلي:

-الأمان: يعتبر بيئة آمنة للتعلم الرقمي.

-التمكين: من خلال توفير شبكة اتصال خاصة.

-التعاون: تجهيز مكان لمشاركة الأفكار والأعمال.

-التطوير المهني: من خلال دعم وتوسيع عملية التدريس.

-التنظيم: بحيث يكون الجميع في مكان واحد.

-الملائمة: توافق المحتوى مع الطلبة.

-التواصل الحقيقي: حيث يسهل تواصل الفرد مع جمهور حقيقي.

-الارتباط والمشاركة: من خلال زيادة الفعالية في الفصول الدراسية ودقتها.

 

عناصر نظام إدارة التعلم الإلكتروني

من أبرز عناصر أنظمة إدارة التعلم ما يلي:

المقررات الإلكترونية.

المحتوى.

التقييمات الإلكترونية.

الواجبات.

المجموعات.

المكتبة والمصادر.

لوحة النقاش، والملاحظات.

دفتر الدرجات.

التنبيهات.

غرف الدردشة.

البريد الإلكتروني.

لوحة الإعلانات.

أجندة التقويم.

 

مكونات نظام إدارة التعلم الإلكتروني

تتكـون بيئـة إدارة التعلـم مـن منظومـة متكاملـة لإدارة العمليـة التعليميـة الإلكترونيـة عبـر شـبكة

الإنترنـت، وتتكـون هـذه المنظومـة ممـا يلـي:

1 المقررات الدراسية

2الفصول الافتراضية (Classrooms Virtual)

3 أدوات التعليم والتعلم

4 الواجبات الإلكترونية

5 الاختبارات الإلكترونية

6 المتابعة الإلكترونية

 

أنواع نظام إدارة التعلم:

1 - نظم مفتوحة المصدر (Systems Source Open)

وهـي برمجيـات مجانيـة أو بسـعر رخيـص، تسـمح بالاطـلاع علـى الكـود الخـاص بهـا ومشـاركته

وتعديلـه. وتعـد مجـالا ً ملائمـا مفضـلا للتعليـم. ويمكـن الحصـول علـى نسـخة حديثة من تلـك البرمجيات

مـن خـال موقـع علـى شـبكة الأنترنـت ومـن أمثلتهـا Moodle – Class Top – Caroline – -Edmodo

وقـد تطـور مؤخـر مبـدأ المصـادر المفتوحـة وأصبـح يأخـذ جانبـا أكثـر حداثـة.

فظهــر مــا يســمى ب ـCourse Online Open Massive) MOOCs )، وهــي مجموعــة برامــج

تقـدم كثيـر مـن المقـررات مفتوحـة المصـدر علـى الإنترنـت والتـي مـن الممكـن أن تكـون تابعـة لجامعـة

معينـة وعلـى نحـو أبعـد، تكـون المشـاركة فـي MOOCs تطوعيـة مـن الفـرد نفسـه، فـلا توجـد رسـوم

فـي معظمهـا أو ال يوجـد متطلبـات أو معرفـة سـابقة مـن أجـل المشـاركة فيهـا، كمـا أنـه ال يوجـد اعتمـاد أكاديمـي لهـذا النـوع مـن التعليـم.

2 - نظم مغلقة المصدر (Systems Source Closed)

وهــي برمجيــات تجاريــة (مملوكــة) ويمكــن الحصــول علــى نســخة منهــا نظيــر مبلــغ مالــي تحــدده

الشــركة، ومــن أهــم النظــم المغلقــة مــا يلــي: (Blackboard )وبرنامــج (Gennie School).

ويلاحـظ مـن خـال الاسـتعراض السـابق لنظـام إدارة التعلـم الإلكترونـي أنـه يوفـر بيئـة تعليميـة

مناســبة تســاعد علــى إشــراك الطلبــة فــي عمليــة التعلــم وزيــادة كفاءتهــم، وأدائهــم فــي المقــررات

التعليميــة مــن خــال العناصــر التــي يوفرهــا فــي التقويــم الإلكترونــي، وتقديــم التغذيــة الراجعــة.

مزایا للتعليم الإلكتروني  :

1 -تجاوز قيود المكان و الزمان في العملية التعليمية .

2 -توسيع فرص القبول في التعليم العالي و تجاوز عقبات محدودیة الأمان, و تمكين مؤسسات التعليم العالي من تحقيق التوزیع الأمثل لمواردها المحدودة .

3 -مراعاة الفروق الفردیة بين المتعلمين و تمكينهم من إتمام عمليات التعلم في بيئات مناسبة لهم و التقدم حسب قدراتهم الذاتية.

 -4إتاحة الفرصة للمتعلمين للتفاعل الفوري إلكترونيا فيما بينهم من جهة و بينهم وبين المعلم من جهة أخرى من خلال وسائل البرید الإلكتروني و مجالس النقاش و غرف الحوار و نحوها.

 -5نشر ثقافة التعلم و التدرب الذاتيين في المجتمع و التي تمكن من تحسين و تنمية قدرات المتعلمين و المتدربين بأقل تكلفة و بأدنى مجهود .

6 -رفع شعور و إحساس الطلاب بالمساواة في توزیع الفرص في العملية التعليمية وآسر حاجز الخوف و القلق لدیهم و تمكين الدارسين من التعبير عن أفكارهم و البحث عن الحقائق و المعلومات بوسائل أآثر و أجدى مما هو متبع في قاعات الدرس التقليدیة.

 7 -سهولة الوصول إلى المعلم حتى خارج أوقات العمل الرسمية

8 -تخفيض الأعباء الإداریة للمقررات الدراسية من خلال استغلال الوسائل و الأدوات الالكترونية في إیصال المعلومات و الواجبات و الفروض للمتعلمين و تقييم أدائهم

9 -استخدام أساليب متنوعة و مختلفة أآثر دقة و عدالة في تقييم أداء المتعلمين

 -10تمكين الطالب من تلقي المادة العلمية بالأسلوب الذي یتناسب مع قدراته من خلال الطریقة المرئية أو المسموعة أو المقروءة و نحوها.

11 -توفير رصيد ضخم و متجدد من المحتوى العلمي و الاختبارات و التاریخ التدریسي لكل مقرر یمكن من تطویره و تحسين وزیادة فعالية طرق تدریسه.